Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.

مراحل نمو الطفل | 0-5 سنوات

بعد الولادة مباشرة ، يبدأ الطفل في التعلم ، من البكاء إلى الإمساك باليد ، وأحد الأوقات الأكثر أهمية لنمو الطفل وتطوره هي ما بين الولادة والعمر 5.

ويعتقد أن خمسة وثمانين إلى تسعين بالمائة من دماغ الطفل يتطور من سن الخامسة.

ينمو الطفل جسديًا ، ويتعلم بشكل كبير خلال هذه الفترة ، ويطور مهارات جديدة من التفكير والتحدث إلى المهارات الاجتماعية والعاطفية.

نحن كآباء ، من المثير رؤية مولود جديد ينمو وفي نفس الوقت قد يكون لديك عدة أسئلة مثل ، “متى سيبدؤون المشي؟” أو “متى سيبدؤون الحديث؟”

معالم نمو الطفل هي مجموعة من المهام أو المهارات المحددة التي يحققها الأطفال العاديون في سن معينة.

هذه العلامات ينظر إليها الآباء والأطباء والمعلمين ويمكن مطابقتها مع أطفال آخرين من نفس العمر لتتبع النمو.

في حين أنه من الصحيح أن بعض الأطفال قد يكونون أكثر تقدمًا ، فقد يكون بعضهم بطيئًا في التعلم ، إذا لاحظت أن طفلك “يتخلف عن البقية، ويفتقد إلى مراحل مهمة ، فيجب عليك معالجة القلق واستشارة الطبيب.

دعونا نلقي نظرة على مراحل نمو الطفل المتوقعة خلال السنوات الخمس الأولى .

منذ الولادة إلى 3 أشهر

خلال هذا الوقت ، يتأقلم الطفل مع البيئة الجديدة.

حيث يبدأ في البناء على ردة أفعاله في التجذير والامتصاص والاستيعاب.

يتعلم الطفل أيضًا عن حركات الجسم ، ويبدأ بملاحظة أيديه ، وإحكام قبضته ، وإحضارها إلى فمه.

سوف يتعلمون التحكم في رؤوسهم ورفعها لبضع ثوان مع الدعم.

يمكنك تطبيق وضعية البطن ومشاهدته وهو يرفع رأسه قليلاً ، تقوي هذه الوضعية رقبة طفلك وظهره وذراعيه ، ويساعد في التطوير اللاحق للمهارات الحركية ومهارات اليد والمهارات البصرية وحتى مهارات الكلام والتغذية.

من 3 إلى 6 أشهر

يشمل نمو الطفل في الشهر الثالث البدء في التدحرج والجلوس مع الدعم ويمكنهم الوصول إلى الأشياء وإحضارها إلى أفواههم واللعب بالألعاب.

يمكنك استخدام الأشياء المحفزة للحواس ، يضحك الأطفال ، وينظرون إلى أنفسهم في المرآة ويتعرفون على الوجوه والأصوات المألوفة.

يبدأ معظم الأطفال في التسنين في حوالي 6 أشهر وقد يوصيك الطبيب بالبدء في إدخال التغذية العلوية (طعام غير حليب الأم ) – السوائل ، والمواد شبه الصلبة ، والأطعمة الصلبة لاحقًا لطفلك.

من 6 إلى 9 شهور

هذه هي الفترة الزمنية التي يزداد فيها حركة الأطفال.

يتعلمون فهم الأشياء وسحبها ، وحتى البدء في الزحف.

ستلاحظ المزيد من تعبيرات الوجه عند الأطفال خلال هذا الوقت عندما يتعلمون تقليدك ، ينظرون إليك عندما تنادي باسمهم وتبتسم ويصدرون الكثير من الأصوات المختلفة.

بحلول الوقت الذي يبلغ فيه 7 أو 8 أشهر ، يمكن لطفلك أن يأكل مجموعة متنوعة من الأطعمة بما في ذلك حبوب الأطفال والدجاج أو البروتينات الأخرى والفواكه والخضروات والحبوب والزبادي والجبن وأكثر من ذلك.

من 9 إلى 12 شهرًا

يمكن لمعظم الأطفال سحب أنفسهم إلى وضع الجلوس في هذا العمر.

يمكنهم الوقوف دون مساعدة وحتى اتخاذ خطواتهم الأولى.

يتعلمون أيضًا التقاط الأشياء ورميها ودحرجة الكرة.

في عمر 12 شهرًا (عام واحد) ، يمكن للطفل أن يتعلم اللعب معك  ، ويفهم التلويح .

والنطق بكلمات بسيطة مثل “لا” ويدعو الوالدين “ماما” أو “دادا”.

يبدأ الطفل أيضًا في حمل الزجاجة الخاصة به ، يحدث هذا عندما يشير الطفل بإصبعه إلى الأشياء والأطعمة ، ويستجيب بالإيماءات والأصوات ، ويستمتع بمشاهدة الكتب المصورة والمزيد.

هنا ينتهي مخطط نمو الطفل حسب الأشهر .

من سنة إلى 2 سنوات

خلال مرحلة نمو الطفل هذه ، يمكن لمعظم الأطفال فهم الكلمات والرد عليها ، وتمييز الأشياء ، ويمكنهم الإشارة إلى الأشياء المألوفة والأشخاص في كتاب مصور.

يتعلمون أيضًا التقاط الأشياء أثناء الوقوف ، والتلوين عن طريق تحريك ذراعهم بالكامل ، والخربشة ، وإدارة المقابض  والصعود على الأريكة أو الكرسي دون مساعدة ، والصعود والنزول على الدرج والتحرك والتمايل مع الموسيقى.

هذه هي الفترة الزمنية التي يتعلم فيها الطفل باستمرار من خلال التقليد والاستكشاف.

من 2 إلى 3 سنوات

يصبح الطفل مستقلاً جدًا في هذا العمر ، لأنه قادر الآن على ذلك .

قد يبدأ حتى مرحلة ما قبل المدرسة ويتعلم تصنيف مختلف الحيوانات والأشكال والأرقام وتجميع الألعاب والاستجابة للتوجيهات البسيطة ورسم دائرة عند إظهار كيفية تسمية الأشياء المألوفة وتقليد أفعال البالغين الأكثر تعقيدًا والقول بأسلوبهم الخاص الاسم ، وتقليب صفحات الكتاب ، وما إلى ذلك.

قد تلاحظ أنهم يتعرفون الآن على الألوان ويمكنهم إجراء محادثة جيدة بما يكفي ليفهمها الآخرون.

من 3 إلى 4 سنوات

الأطفال في عمر 3 سنوات يراقبون العالم من حولهم ويحللون ويشعرون بالفضول حيال الأشياء التي يرونها.

يتعلمون السؤال والبدء في التساؤل عن كيفية عمل الأشياء ولماذا. تنمو مهاراتهم المعرفية باستمرار وتسمح لمعظمهم بإظهار الفهم فيما يتعلق بالأحداث الماضية والمستقبلية. في هذا العمر ، يمكن تعليم الأطفال الصغار ركوب دراجة ثلاثية العجلات أو سكوتر ، ويتعلمون النزول على المنزلق دون مساعدة ، ورمي الكرة والتقاطها ، والمشي في خط مستقيم ، وبناء مكعبات اللعب ، ويمكنهم أيضًا تشكيل عجينة من الطين.

من 4 إلى 5 سنوات

في هذا العمر ، ينمو الأطفال بشكل تدريجي ويتعلمون كل يوم. إنهم أفضل في استخدام الكلمات وتقليد الأفعال وعد الأشياء وأداء الأنشطة الأساسية الأخرى. في هذا العمر ، يستطيع معظم الأطفال قافية الكلمات ، وتحديد العديد من الألوان ، ورواية القصص. يتعلمون ما يتم تدريسه في المدرسة ويمكنهم تذكر الأشياء التي قرأوها وتعلموها.

الخلاصة :

يبدأ نمو الطفل قبل الولادة في رحم الأم. بمجرد أن يولد طفلك ، يجب أن تتواصل معه ، وتكوين رابطة ومساعدته على الوصول إلى المراحل الحاسمة. اسمح لطفلك باكتساب الخبرات ، ولا تقيده ودعه يستكشف البيئة ، وتحدث معه حتى لو لم يفهمك بالضرورة ، وتقليد أصوات طفلك وتعبيرات وجهه والمزيد. اجعل طفلك يشعر بالأمان ، وانغمس في الأنشطة المثيرة والألعاب التفاعلية وامنحه الاهتمام الذي يحتاجه للتعلم والنمو والتطور. ستساعدك نصائح نمو الطفل هذه على تربية طفل ذكي وصحي.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

الرجاء ايقاف مانع الاعلانات